أنماطه - مهاراته - أخطاءه - معوقات تعليمه بالمدارس
تعريف التفكير:
عملية عقلية يستطيع المتعلم عن طريقها عمل شيئ ذي معنى من خلال الخبرة التي يمر بها.(باير2001).
أنماط التفكير:
التفكير العلمي
التفكير التجريبي
التفكير المجرد
التفكير التحليلي
التفكير التركيبي
التفكير المادي
التفكير المطلق
التفكير المنطقي
التفكير الفلسفي
التفكير الناقد
التفكير الإبداعي
التفكير التشعبي
التفكير التجميعي
التفكير الاستنتاجي
التفكير الاستقرائي
التفكير الفعال
التفكير غير الفعال
التفكير الوظيفي
التفكير التأملي
التفكير العملي
التفكير التبريري
التفكير العاطفي
التفكير الحدثي التخميني
التفكير الجدلي
التفكير البرجماتي النفعي
التفكير الاحصائي
التفكير الشمولي
التفكير العقلاني
التفكير الكمي
التفكير النوعي
التفكير المغلق أو المتحجر
التفكير المثالي
مهارات التفكير:
1- مهارة التفكير الناقد
2- مهارة الاستنتاج
3- مهارة الاستقراء
4- مهارة التمييز بصورة عامة
5- مهارة التمييز بين المصادر الصحيحة والمصادر غير الصحيحة للمعلومات
6- مهارة التمييز بين الحقيقة والرأي.
7- مهارة التمييز بين الافتراضات والتعميمات
8- مهارة المقارنة والتباين
9- مهارة تحديد السبب والنتيجة
10- مهارة تحديد الأولويات
11- مهارة التتابع
12- مهارة تحديد وجهات النظر
13- مهارة تحديد مواطن التحيز والنمطية الجامدة
14- مهارة التحقق من التناسق أو عدمه في الحجج والبراهين
15- مهارة تحليل المجادلات
16- مهارة الإبداع والتفكير الإبداعي
17- مهارة الطلاقة
18- مهارة المرونة
19- مهارة الأصالة
20- مهارة التوضيح أو التوسع
21- مهارة التذكر
22- مهارة مهارة الوصول إلى المعلومات
23- مهارة شد الانتباه
24- مهارة الإصغاء
25- مهارة الملاحظة
26- مهارة تدوين الملاحظات
27- مهارة طرح الأسئلة
28- مهارة الوصف
29- مهارة التصنيف
30- مهارة تنمية المفاهيم أو تطويرها
31- مهارة التنظيم المتقدم
32- مهارة عمل الأنماط المعرفية
33- مهارة عرض المعلومات بيانيا
34- مهارة حل المشكلات
35- مهارة طرح الفرضيات واختبارها
36- مهارة تقديم الدليل
37- مهارة عمل الخيارات الشخصية
38- مهارة تحمل المسؤولية
39- مهارة إصدار الأحكام والوصول إلى حلول
40- مهارة التعميم
41- مهارة التنبؤ
42- مهارة وضع المعايير أو المحكات
43- مهارة تطبيق الإجراءات
44- مهارة التفكير بانتظام
45- مهارة إدارة الوقت
أخطاء في التفكير:
العجز عن التفصيل
وهم الحياد الكامل
الخلط بين النظام المفتوح والنظام المغلق
اللجوء إلى الحل الوسط
الاهتمام بالصغير المباشر
الفكر يشوه الواقع
الصواب الوحيد
ضعف حساسية العقل نحو النسبية
الفكر المتصلب
الفرار من مواجهة الحقائق
التفكير السلبي
العجز عن تقديم تفسيرات متعددة
تفكير المسار الواحد
شدة التمسك بالقديم
مجاوزة التفكير في الواقع إلى التفكير النظري
الوثوقية الزائدة
التفكير الإنتقائي
التهويل
الاعتزاز بالإمكانات الشخصية
التفكير التبريري
التعميم
التفكير المبسط
الاهتمام الاستثنائي
التفكير العجول
رؤية الأشياء من وجهة نظر خاصة
الانخداع بالصدق الشكلي
ضعف القدرة على التجريد
اللغة والانفعالات
معوقات تعليم التفكير بالمدرسة
1- اعتقاد المعلم بأنه صاحب الكلمة الأولى والأخيرة داخل الحجرة أو القاعة مما يجعل معظم التفاعل اللفظي يأتي من ناحيته.
2- الالتزام بحرفية كتاب المقرر وعدم الخروج عنه قيد أنمله وأنه المرجع الوحيد للطالب والمعلم .
3- عدم التنويع في استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية الحديثة .
4- عدم تحضير المعلم للأسئلة بشكل جيد والاقتصار على طرحها على الطلبة المتميزين للإجابة عليها وإهمال باقي الطلاب .
5- دكتاتورية المعلم في عدم قبول أراء الطلاب المخالفة له وتعريضهم للسخرية أو التهديد أو الاهانة.
6- تركيز المعلم على الأسئلة التي تقيس مدى حفظ الطالب الكربوني للمنهج.
7- قيام العديد من المعلمين على مكافئة الطلاب الذين يتصفون بالصمت والهدوء والتقيد والطاعة لما يقوله المعلم .
8- تجنب العديد من المعلمين من طرح الأسئلة التربوية التي تثير التفكير والتأمل .
9- تفضيل المعلم الطالب الذكي على الطالب المبتكر. حيث أن تعريفهم للطالب الذكي هو الذي يحفظ الإجابات كاملة.
10- اعتماد العديد من المعلمين على طريقة اللقاء .
11- كثرة الحصص والمواد التي يدرسها المعلم والمهام التي يقوم بها مما ترهقه .
12- عدم وجود مكتبة كتب غنية بالمراجع والمصادر وعدم تفعليها إن وجدت .
13- توقف العديد من المعلمين عن القراءة والاطلاع في مجال تخصصهم العلمي والتربوي .
14- عدم تفعيل النشاط الطلابي بالشكل الصحيح الذي يؤدي إلى تنمية المهارات وإثراء خبرات الطلاب.
15- تحويل دور المدرسة إلى مؤسسة بيروقراطية تهتم بالكم على حساب الكيف.
16- إهمال التدريب الفعّال لمنسوبي المدرسة .
المرجع
1- تدريس مهارات التفكير - د- جودت سعادة
2- خطوة نحو التفكير القويم ( ثلاثون ملمحا في أخطاء التفكير وعيوبه أ-د- عبد الكريم بكّار - دار الاعلام - الطبعة الأولى- 2002