منتدى آبدآعـآتي في مهـآرآتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ـآ يهتم بالمهـآرات المتعلقه بتطوير الذآت =)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المهارات الدراسيه...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدريبي




المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

المهارات الدراسيه... Empty
مُساهمةموضوع: المهارات الدراسيه...   المهارات الدراسيه... Emptyالإثنين يونيو 07, 2010 11:00 am

المهارات الدراسية


لماذا يجب أن نتعلم المهارات الدراسية؟
جميع الطلاب يريدون أن ينجحوا في دراستهم سواء أكانوا تلاميذ في المراحل التعليمية الأولى أم طلابا في المراحل الثانوية والجامعية كلهم يشتركون في رغبتهم الأكيدة في النجاح ولكن كثيرا منهم يتعثرون في تحقيق أهدافهم وبعضهم يحقق هدفه بالحظ والصدفة.

عوامل فشل الطلاب:
1. عدم الرغبة في الدراسة.
2. سوء تنظيم الوقت.
3. سوء اختيار المكان.
4. عدم الاستعداد للمحاضرة.
5. ضعف مهارة الاستماع.
6. سوء تدوين الملاحظات.
7. البطء في القراءة.
8. عدم القدرة على تنويع القراءة.
9. عدم استعمال معينات الذاكرة.
10. عدم الاستفادة من المكتبة.
11. ضعف المهارة الكتابية.
12. سوء الاستعداد للاختبارات.
13. سوء أداء الاختبار.

عوامل نجاح بعض الطلاب:
1. الرغبة في الدراسة والتحصيل.
2. تنظيم الوقت.
3. اختيار المكان المناسب للمذاكرة.
4. الاستعداد للمحاضرة قبل الذهاب إليها.
5. حسن تدوين الملاحظات من المحاضرة.
6. العادات القرائية الجيدة.
7. الاستفادة من المكتبة.
8. المهارة الكتابية المناسبة.
9. حسن الاستعداد للاختبار.
10. حسن أداء الاختبار.
11. استخدام معينات الذاكرة.
12. تنويع الأساليب القرائية وفقا للهدف من القراءة.

الحاجة إلى معرفة علم التعلم.

الحاجة إلى معرفة العادات الدراسية الصحيحة.

الحاجة إلى المهارات القرائية.
1. القراءة السريعة دون التضحية بالأفكار الرئيسية.
2. التصفح:متى يلزم؟ وكيف يتم؟ وما هو هدفه؟
3. قراءة الكتاب المقرر: هدفه؟ أسلوبه؟
4. تدوين الملاحظات من المادة المقروءة: هدفها؟ أسلوبها؟ خطواتها؟

الحاجة إلى المهارات المكتبية:
1. التعرف على ساعات الدوام.
2. التعرف على نظام الإعارة.
3. التعرف على ماهية المحتويات.
4. التعرف على التسهيلات داخل المكتبة.

الحاجة إلى المهارات الكتابية:
1. القدرة على الكتابة بخط واضح.
2. القدرة على التهجأة الصحيحة للكلمات.
3. القدرة على كتابة الجملة الصحيحة.
4. القدرة على كتابة فقرة واضحة.
5. القدرة على كتابة مقالة واضحة.
6. القدرة على كتابة بحث.

الحاجة إلى المهارات الاستماعية:
1. القدرة على التمييز بين المهم والاهم.
2. الاستفادة من حركات المتكلم.
3. الاستفادة من دلالة تغير صوت المتكلم.
4. الاستفادة من دلالة كلام المتكلم.

الحاجة إلى المهارات الاختبارية:
1. كيف يستفيد الطالب من الاختبارات السابقة؟
2. كيف يستعد الطالب للاختبار؟
3. كيف يأخذ الطالب الاختبار؟
4. كيف يقرا الطالب الأسئلة؟
5. كيف يرتب الطالب إجاباته؟
6. كيف يتابع الاختبار؟


التقييم الذاتي
في الفراغ المقابل لكل جملة ضع(نعم) إذا كنت موافق وضع(لا) إذا كنت غير موافق على الجملة:
1. إن فشل الطالب يعتمد على الحظ أولا وأخيرا.
2. إن نجاح الطالب له أسبابه وعوامله ولا يعتمد على الحظ بشكل رئيسي.
3. المهم هو كمية الوقت الذي يخصصه الطالب للدراسة وليس توزيع هذا الوقت.
4. إن الاستماع الجيد إلى الآخرين موهبة وليس أمرا يمكن اكتسابه.
5. يجب أن تختلف القراءة حسب طبيعة المادة المقروءة وحسب الهدف منها.
6. التعلم يعتمد على الذكاء فقط.
7. المهم إن يكون محتوى إجابة الطالب صحيحا أما الخط فليس له اثر على الدرجة التي يحصل عليها.
8. الكتبة لها دور هامشي في حياة الطالب.
9. تدوين بعض الأفكار الواردة في المحاضرة أفضل من تدوين كل شيء.
10. المهم أن ينوي الطالب إن يركز أثناء مطالعته بغض النظر عن المكان الذي يطالع فيه.

مفتاح الإجابة عن بنود التقييم الذاتي السابق هي:
1. لا.
2. نعم.
3. لا.
4. لا.
5. نعم.
6. لا.
7. لا.
8. لا.
9. نعم.
10. لا.






التعليق على الإجابات
1. إن الطالب هو المسئول عن فشله في معظم الحالات. أما الحظ فهو الملوم في حالات قليلة.
2. نجاح الطالب له عوامله المتعددة, والحظ لا يلعب إلا دورا طفيفا وفي حالات قليلة.
3. كمية وقت المطالعة مهمة ولكن التوزيع الحكيم لأوقات المذاكرة خلال اليوم الواحد وأيام الأسبوع أمر حيوي أيضا.
4. حسن الاستماع مهارة من الممكن أن يتعلمها الطالب.
5. تختلف طريقة القراءة باختلاف المادة والهدف.
6. التعلم يعتمد على الذكاء والتدريب والرغبة والصبر وعوامل عديدة أخرى وليس على الذكاء وحده.
7. المحتوى الصحيح للإجابة مهم ولكن سوء الخط يضيع الكثير من صحة المحتوى وتقدير المصحح.
8. المكتبة لها دور رئيسي في حياة الطالب ويزداد هذا الدور كلما علت مرحلة الدراسة.
9. تدوين الملاحظات من المحاضرة يجب إن يكون باختيار المهم وترك غير المهم لأنه من العسير تدوين كل المحاضرة.
10. إذا كان المكان محاطا بالضجيج فلا ينفع تصميم الطالب على التركيز كثيرا إذ لابد من اختيار مكان هادئ للمذاكرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهارات الدراسيه...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آبدآعـآتي في مهـآرآتي :: منتدى مهــآرات الدراسه-
انتقل الى: